17 فكرة تساعدك على كسب نقود أكثر في عام 2020

17 فكرة تساعدك على كسب نقود أكثر في عام 2020

17 فكرة منطقية ، طبيعية ، من واقعنا، يمكن أن تكون لك السبيل لزيادة دخلك ودخل أسرتك في مطلع العام الجديد

مقدمة: تشرح ضرورة اكتشاف أفكار لربح المال :

مَن منا يتخيّل أن يكون سيد عمله التجاري، ويكسب المال مباشرة وهو في منزله؟ 

فضغط العمل الذي يقع على عاتق الشخص لتأمين المال لعائلته، تراكم الفواتير في المنزل والتي يجب دفعها، أو حتى الحاجة والرغبة في الحصول على الاستقلالية… هي أمثلة على أكبر المحفزات التي تجعل الناس يقررون الإبداع والتفكير في حلول جديدة يكون الهدف منها البحث عن مصدر مال آخر.

حتى لو كان من خلال عمل تجاري بسيط، مثل بيع المنتجات المصنوعة يدوياً والبسيطة أو العمل على الانترنت… جميعها احتمالات تساعدك على تطوير مصدر للدخل.

بما أن العام 2020 قد بدأ للتو، هل استفدت وقرأت مقالتنا التي كتبناها والتي تقدم لك 13 نصيحة لتقوم بأفضل تخطيط لأهدافك في هذه السنة الجديدة؟ 

من الطبيعي أن تبحث عن فرص لزيادة دخلك وتحسين مستوى المعيشة كما بدأنا الحديث في المقدمة.

لنساعدك على فهم هذا العالم أكثر، خصصنا لك 17 فكرة ذكية ومعقولة، هي أفكار لربح المال من خلال الاعتماد على نفسك، مما قد يشكل عاملاً يحفز على المزيد من النجاح والإبداع، تحسين مستوى المعيشة والحصول على عائد تجاري أكبر.

الإبداع – الحافز على البحث عن أفكار لربح المال

قبل أن نبدأ الحديث عن قائمة من الأفكار التي يمكن أن تساعدك في الحصول على دخل أفضل، من الضروري أن نتحدث معك عن نقطة هامة جداً: الحاجة إلى الإبداع والابتكار.

في ظل سوق يُصاب بالإشباع والتعقيد بشكل متزايد، يكاد من شبه المستحيل الحصول على فكرة 100% جديدة، بحيث لا يكون أي أحد قد اقترب منها أو تحدث عنها من قبل.

لهذا السبب، ما يهم أكثر في هذه العملية هو أن نفهم كيف يمكن لهذا الإبداع أن يكون عاملاَ أساسياً لتتألق وتتميز في السوق.

في حال اخترت إحدى الأفكار التي سنتحدّثك عنها فيما يلي، من المحتمل جداً أن تحتاج إلى مواجهة سوق يضم آلاف المنافسين.

لكن بالمقابل، إذا عثرت على طريقة مختلفة نسبياً أو بشكل بسيط، أسلوب إبداعي واحترافي لتقديم المنتَج أو الخدمة ذاتها في السوق بشكل مميز عن المنافسين، يمكنك كسب عدد أكبر من الشرائح في السوق.

حالياً لا يحتاج الناس إلى إجراء الكثير من الأبحاث للعثور على المنتجات التي يحتاجون إليها. بالنظر إلى الكثير من الخيارات المتاحة، يكون الحل في متناول اليد، فقط بنقرة واحدة على السمارت فون وغيره من الأجهزة.

لهذا السبب، فإن الأعمال التجارية التي تجد طريقة إبداعية لتقديم الشيء أو المنتَج ذاته دوماً تتقدم على الآخرين والشركات الأخرى العاملة في ذات المجال.

تذكّر دوماً أن تعثر على عنصر خاص مميز في طريقتك لتقديم الأشياء والخدمات، بغض النظر عن الفكرة الأساسية أو المجال الذي تريد العمل فيه.

أفكار لربح المال في 2020  – تعرف على 17 فكرة معقولة من الواقع

الفهرس
مجال النظافة والتنظيف الأعمال الحرفية اليدوية قطاع الأغذية  خدمات الصيانة الخدمات الرقمية

مجال النظافة والتنظيف

مجال النظافة هو مجموعة أفكار لربح المال

1- تصنيع منتجات النظافة والمتاجرة بها

تحظى منتجات النظافة والتنظيف بطلب واسع في السوق، خصوصاً أنها تتمتع بسعر مميز.

فمن منا يستطيع البقاء يوم واحد في المنزل من دون أن يقوم بتنظيفه ليتمتع بأفضل مكان للعمل. 

وعلى قول المثل الشعبي: “النظافة من الإيمان”. 

لهذه الأسباب يمكنك التركيز على المنتجات التي تنتمي إلى هذا القطاع، مثل المنتجات التي تتعلق بالشركات، المنازل والسيارات.

بالإضافة لذلك، يعتبر العمل في مجال صناعة مواد التنظيف طريقة جيدة للحصول على سوق استهلاكية، حيث يمكنك تقديم مثل هذه المنتجات للناس المتواجدين في حيك، على سبيل المثال.

ناهيك عن الحديث عن الاحتمالات المتمثلة في إقامة شراكات مع أعمال تجارية محلية.

2- منتجات التجميل والتبرّج الاحترافية اليدوية

هناك القليل من المواد والمنتجات التي تبيع بالشكل الكبير الذي تبيع به منتجات التجميل. خصوصاً أن الفتاة العربية تحب بطبعها وتعشق كثيراًَ العناية بالبشرة واستخدام المكياج وأدوات التجميل.

لهذا السبب، يعتبر الاستثمار في استخدام البدائل التجميلية الحرفية واليدوية طريقة رائعة للاستمتاع بذلك.

بهذا المعنى، كمثال للعمل يمكن أن يكون خياراً جيداً جداً هو الصوابين الصناعية الحرفية للأغراض التجميلية ليتم تقديمها كهدايا.

يمكن الاستفادة من الكثير من الأعياد الموسمية والاحتفالية مثل عيد الأم، عيد الميلاد… فهذه المنتجات هي خيار عظيم ورائع.

إعادة بيع أدوات التجميل بشكل عام

وهو ما يشكل مصدر دخل رائع وجيد جداً بالنسبة للكثير من الناس من مختلف دول العالم.

لاحظ على سبيل المثال – بالأرقام – النسب المئوية التي تتحدث عن نصيب و حصة قطاع التجميل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

في الصورة أرقام وبيانات توضح نسبة وحصة الشريحة وحصة السوق في الشرق الأوسط من قطاع التجميل والعناية بالبشرة

قيمة حصة السوق في قطاع العناية بالبشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين العامين 2015 و 2024

مصدر الصورة: موقع Statista

قبل أن نقرأ الأرقام في الصورة نلاحظ الارتفاع الحاصل والكائن، على مر السنوات، في مبيعات السوق في مجال التحميل.

تُظهر الإحصائيات قيمة سوق مواد ومستحضرات العناية بالبشرة في السوق العربية، حيث بلغت قيمة هذا السوق 3,18 مليار دولار أمريكي في عام 2015، ومن المتوقع أن يصل إلى قيمة 6,29 مليار دولار بحلول العام 2024

الفكرة الذكية تكمن في التفكير في العادات الاستهلاكية للناس الأقرب إليك قبل أن تختار المواد والمنتجات التي تريد بيعها لهم.

تذكّر أن تعمل على تحليل إمكانية افتتاح محلات فروع لك. وحاول تجنب استخدام العادات التسويقية والتي لا تعتبر مسموحة أو قانونية في بلدك أو البلاد التي تريد العمل فيها.

الأعمال الحرفية اليدوية

في الصورة الأعمال الحرفية هي مجموعة أفكار لربح المال

4- صنع الصناديق التجميلية والحرفية اليدوية

يمثل هذا العمل فرصة و فكرة من أفكار لربح المال ويمكن العمل عليها من أي مكان وزمان.

عادة تترافق مع أمور أخرى يمكن تصنيعها، حيث تمثل أفضل هدية تذكارية لحفلات أعياد الميلاد، المباركة بالنجاح، المباركة بالزواج وغيرها.

المثالي في هذه الفكرة هو تعدد الخيارات وتنوعها لتلبية أذواق جمهور متنوع ومتعدد.

5- المشغولات اليدوية والتطريز

تعتبر المشغولات اليدوية حرفة وعمل لا يزال يستمر الإقبال عليه إلى الآن، بوسعنا القول أن التكنولوجيا لم تتمكن أبداً من جعلنا ننسى الحرف التقليدية اليدوية الجميلة التي لها بريق خاص وقيمة لا تقدر بالمال.

إذا كنت تجيد التصاميم والرسومات الجميلة والتطريز على القماش، يمكنك الاستثمار في صناعة الرسومات الجميلة و تطريز قطع القماش بالديكورات الجميلة والرائعة، وحتى قطع الملابس التي تحتوي على تفاصيل ملونة.

باعتبار أن أسعار المواد الأولية التي تتعلق بهذا النوع من العمل منخفضة، و للعمل اليدوي قيمة خاصة بين الناس، خصوصاً الشعب العربي، يمكننا القول أن العمل في مجال التطريز والرسم على القماش لا يزال يمثل فرصة جيدة وفكرة معقولة من أفكار لربح المال .

قطاع الأغذية 

6- بيع الأطعمة المجمدة

جميعنا يعلم أنه مع ضغوطات الحياة، نجد الكثير من الناس يسرعون إلى تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة المجمدة المصنعة.

على الرغم من السهولة والبساطة والراحة التي تجلبها هذه المنتجات، إلا أن الأطعمة المصنعة لا تعتبر الأفضل فيما يتعلق بالنكهة، مما يجعلك تعثر على سوق استهلاكية تحتاج لذلك بكل تأكيد.

يعتبر استغلال الفرصة والعمل في مجال المأكولات الجاهزة طريقة رائعة لتوليد مصدر دخل.

فكّر في عدد الأشخاص المحيطين بك والذين يعملون أو يفكرون في العمل في هذا المجال.

فكر في جميع شرائح المجتمع، الزملاء في العمل، الجيران، الأهل وحتى نماذج الشركات الصغيرة القريبة منك.

يمكن لقطاع الطعام المجمد أن يتوسع ويشمل الأطباق اليومية، ويضاف إليها أيضاً، المعجنات المجمدة من أجل الحفلات. بهذا الأسلوب، تزداد احتمالات وإمكانات البيع.

7- أطباق الحلوى

في سوق الطهي وإعداد المأكولات، لا يوجد أي مجال احترافي أكثر من إعداد أطباق الحلوى الجيدة والمتنوعة.

هناك الكثير من العائلات التي تفكر في الاستفادة من الفرصة وصناعة الحلويات كنشاط رئيسي أساسي لكسب الدخل.

بمعنى آخر، لا يمكن اعتبار نشاط إعداد الحلويات عملاً يتسم بالموسمية، بل هو دائم، يمكن التوصية على طلبات قوالب الحلوى، سواء من أجل حفلات أعياد الميلاد، حفلات التخرج والنجاح وكذلك الزواج.

مع مرور الوقت، يمكنك الاستثمار في مجال إعداد الكورسات والدورات التعليمية أونلاين وبيعها على الإنترنت لتزيد من فرصك في تحقيق المبيعات وكسب المال وأنت في المنزل.

لتعرف أكثر عن هذا الموضوع، انقر هنا.

حتى لو لم يكن عملك موجهاً بشكل مباشر إلى قطاع صناعة الحلويات، لكن لديك هواية في ذلك أو موهبة، يمكنك استغلالها في هذا المجال والحصول على المال من هذه الميزة والموهبة.

8- الطبخ في المنزل وبيع الوجبات (تواصي)

هذا النمط من تحضير الطعام هو نمط معتاد وشائع جداً في الكثير من دول العالم.

إذا كنت شخصاً يحب الطهي وإعداد الطعام، ولديه الطريقة المميزة جداً في ذلك، تعتبر هذه الفكرة من الأفكار الملائمة لكسب المال وأنت جالس في منزلك.

حاول إعداد قائمة أو menu خاصة وابدأ بالترويج لها في الأحياء القريبة منك.

حاول أن تعمل على تطوير استراتيجية لتسليم الطعام والوجبات، واستعد لكسب جمهور مخلص يشتري دوماً منك وبهذا تضمن عملاً جيداً ومردوداً رائعاً.

خصوصاً أنه يمكنك التعاقد والاتفاق مع التطبيقات الحديثة التي باتت منتشرة في عالمنا العربي لطلب الطعام، والتي يمكن أن تكون فكرة عظيمة لك لتوصل الطعام الذي تحضره إلى بيوت الزبائن.

كمثال على هذه التطبيقات، نذكر تطبيق “Onlivery” اللبناني، تطبيق “طلباتي” وغيرها من التطبيقات التي تساعد.

خدمات الصيانة

9- صيانة الهواتف الخليوية

إذا كانت لديك معرفة في هذا المجال، يمكنك أن تكون على يقين من أنه سيكون لديك سوق استهلاكية جيدة جداً. في المحصلة، هناك أكثر من 90% من الناس يدخلون إلى الإنترنت في أيامنا هذه من خلال الهواتف الخليوية.

بعد أن تحصد الزبائن الأوائل لك، حاول أن توسع أعمالك والإصلاحات التي تقوم بها بحيث تتعدى حدود مشكلة شاشة جهاز خليوي مكسورة أو إعداد استعادة للنظام.

10- عامل صيانة عامة

هل لديك مهارات وقدرات في مجال الصيانة العامة، وتعرف كيف تصلح كل ذلك في المنزل؟ إذاً يمكنك استغلال مثل هذه المعرفة والعمل كـ “عامل صيانة”.

إذا لم يكن لديك المعرفة وتريد العمل في هذا المجال، يمكنك تعلم مثل هذه المهارات وبعد ذلك تبدأ العمل مباشرة.

11- العمل كسائق عمومي أو على التطبيقات المختلفة حديثة العهد

إذا كنت تبحث عن طريقة لكسب المال كعامل مستقل، بالتأكيد قد فكرت في العمل كسائق، سواء عمومي أو على التطبيقات التي باتت موضة العصر في أيامنا هذه، مثل تطبيق Uber أو تطبيق “كريم”.

تعتبر هذه الفكرة من مجموعة أفكار لربح المال يمكنك استخدامها.

تذكر قبل أن تبدأ العمل أن تقوم بتحليل النفقات التي ستتكون لديك، وكذلك نسبة عمولة التطبيق لتعرف بالضبط إذا كان العائد سيكون مجدياً أم لا.

12- الضيافة

هناك بعض المواقع مثل موقع Airbnb الذي دخل بقوة إلى سوق الضيافة، والذي تفوق على الكثير من المواقع المختصة بالحجوزات وبشكل يتعدى الفنادق أيضاً.

للاستفادة من هذا الاتجاه، يمكنك التسجيل في هذا الموقع أو المواقع الشبيهة وعرض مكان من منزلك لاستضافة السياح والضيوف والأجانب وغيرهم.

يمثل هذا فكرة من الأفكار التي يمكن أن تساعدك على كسب المال وتحسين مستوى المعيشة وأنت في منزلك.

الخدمات الرقمية

في الصورة الخدمات الرقمية هي مجموعة أفكار لربح المال

13- التسويق بالعمولة أو الافلييت

كبديل عن أن يكون لديك عملك التجاري الخاص بك، هل ترغب في العمل بنماذج جاهزة؟ يمكنك التفكير بالفعل في العمل كمسوق بالعمولة أو أفلييت.

يمثل المسوقون بالعمولة أشخاصاً يقومون بالترويج والمتاجرة بمنتجات الآخرين، سواء كانت مادية أو رقمية، ويكسبون المال من جراء كل عملية بيع يحققونها، أي يأخذون عمولة على البيع.

14- إنتاج المحتوى Content Creating

إذا كنت تتمتع بالفضول، تكتب بأسلوب جيد، وتعشق البحث عبر الانترنت، يمكنك البدء بإعداد المحتويات وكتابة الموضوعات في المدونات، المواقع والشركات.

في نموذج العمل المستقل والحر freelancer، يمكنك أن تعرض خدماتك في كتابة النصوص والإعلانات للشركات، وكذلك وصف المنتجات، وتشرف على استراتيجيات المحتوى التابعة لهذه الشركات.

لكن لتتمكن من القيام بمثل هذا العمل، حاول أن تستثمر في مجال المعرفة التقنية: مجال السيو، وغيره

15- الاستشارة اونلاين

هل تعمل أخصائياً في مجال محدد وتعرف كيف تنشر معرفتك؟ يمكنك الاستفادة من هذه المعرفة المتخصصة وتقديم الاستشارات.

وبهذا تربح المال وأنت جالس في منزلك أو مكتبك.

تذكّر أنه لتكون مستشاراً جيداً يتوجب أن يكون لديك (التعاطف empathy) والذي يساعدك على فهم واقع وحقيقة زبائنك.

بهذا الأسلوب، يمكنك تقديم حلول مخصصة وفعالة أكثر.

16- مؤثر رقمي Digital Influencer

إذا كنت تريد التعرف على مجموعة أفكار لربح المال و تتلاءم مع العصر بالفعل، ها قد وصلت إلى إحدى الأفكار الأكثر رواجاً في أيامنا هذه.

يستغل المؤثر الرقمي أو Digital Influencer صورته وشعبيته الواسعة بين جمهوره لجذب انتباه واهتمام الشركات التجارية التي ترى في شعبيته والمكانة التي يتمتع بها بين جمهوره فرصة لخدمة مصالحها وكسب المزيد من الزبائن بالتعاون معه.

إذا كنت تتمتع بهذه المواصفات على إحدى حساباتك عبر السوشيال ميديا، مثل الانستقرام، فيسبوك، تويتر… يمكن أن تكون هذه فكرة جيدة جداً لكسب المال.

17- المنتجات الرقمية Digital Products

أخيراً، إذا كان لديك أي نوع من المعرفة التي يمكن استخدامها وتعتبر قيّمة للآخرين، من المجدي جداً أن تفكر في تحويلها إلى كورسات رقمية، كتب الكترونية PDFs وبيعها عبر منصات وكسب المال منها، بالأخص أنه يمكنك أن تقوم بذلك عبر المنصة الرقمية هوت مارت، والتي تفسح لك المجال لبيع كورسك أو المادة التعليمية إلى جميع أنحاء العالم.

لكن تذكر أن نجاح الكورس مرهون بتخطيط جيد وفعال، بحيث يعرض المواد التعليمية أو الأبحاث وفق تسلسل منطقي مهم ومنظم، يحاكي مستوى الوعي والاستيعاب لدى الطالب، ويقوده تدريجياً إلى اكتساب المعرفة والعلوم وجني الفائدة.

لتتعرف أكثر على طريقة وضع خطة رائعة للكورس وكذلك للدرس التعليمي، اقرأ المقالات المشار إليها بالخط في هذا السطر.

خاتمة

بعد أن قرأت هذا المقال، ما رأيك؟ 

هل شعرت بالمزيد من الحماس للبدء بالعمل وتحسين مستوى المعيشة؟ شاركنا بما تشعر به في هذه الأثناء عبر مساحة التعليقات، أسفل المقالة.

نتمنى لك التوفيق والنجاح دوماً

إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر

السلام عليكم  

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط - الكوكيز (cookies) لتحسين تجربة التصفح لديك.‎‎