تعلم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتزيد من المبيعات التي تحققها

تعلم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتزيد من المبيعات التي تحققها

تعرف عن قرب على خصائص وميزات كل وسيلة من وسائل التواصل لتحقق النجاح في مبيعاتك وأعمالك التجارية

آخر تحديث للمقالة: 09/01/2020: ربما أصبح من الشائع جداً أن تسمع عن شركة من الشركات أو مؤسسة من المؤسسات تستعمل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات ، وهذا التوجه والاتجاه طبيعي جداً ويواكب العصر.

فمع تقدم التكنولوجيا وانتشار الانترنت، أصبح الوسط الافتراضي يقدم فرصة كبيرة جداً في إيصال منتجات وخدمات الشركات إلى أسواق جديدة، أناس أكثر وما يقوم عليه ذلك من فرص في زيادة المبيعات.

وهذه الحقيقة موجودة أيضاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أظهرت دراسة أجريت على 4411 شخص في عام 2017، بمثابة عينة متنوعة من العديد من البلدان: آسيا، الأردن، لبنان، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، تونس وغيرها من دول شمال أفريقيا، أن هناك عدد كبير جداً منهم يستخدم وسائل السوشيال ميديا لمتابعة الأخبار والمستجدات وكل شيء حول العالم.

وإذا ما نظرنا إلى الفئات العمرية التي تقوم بذلك، نلاحظ أن الفئات العمرية 16 – 24 عاماً، وكذلك، 25 إلى 34 عاماً هي من أكثر الناس الذين يقومون بذلك، وهذا سلوك طبيعي جداً يمثل جيل الألفية أو جيل Y 

في الصورة نسبة المستخدمين الذين يتابعون الاخبار على السوشيال ميديا

نسبة المستخدمين الذين يتابعون المستجدات على السوشيال ميديا

مصدر الصورة: موقع Statista

حتى الشريحة العمرية 35 – 44 عاماً لها نصيب جيد، وهم يشكلون جزءاً من الشريحة التي تعمل والقادرة على اقتناء وشراء المنتجات والخدمات، وهذا يزيد من أهمية التفكير في إبداع الأساليب والاستراتيجيات التسويقية والتي تساعدك على زيادة أعداد المبيعات وإيصال أعمالك إلى المزيد من العملاء المحتملين.

تحمست للتفاصيل؟ تابع قراءة هذا المقال وتعرف على كل نصيحة سنقدمها لك.

بانوراما موجزة عن وسائل التواصل

قبل أن نتحدث عن سبل الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في المبيعات، من المهم أن تتعرف أكثر على كل شبكة.

ربما كنت تتقن الاستخدام الأساسي لها، لكن من الضروري أن تطلع على بانوراما موجزة لتحدد من خلالها الأدوات الأفضل الملاءمة لأعمالك.

من المهم أن يكون لديك صفحة شخصية (بروفايل) على مثل هذه القنوات. لكن ربما تتخيل أنه من الصعب أن تداوم على النشر فيها وفق وتيرة ثابتة، وتتحدث عن المواضيع الجذابة حقاً.

لهذا بعد قراءة هذه الفقرات التالية (فقرة عن كل وسيلة تواصل)، ستكون بحاجة إلى التفكير قليلاً في خصائص شخصية العميل النمطي الملائم لأعمالك (persona) لتكتشف أفضل القنوات للتواصل معه؛ وكنتيجة على ذلك، يمكنك استثمار الوقت والاستراتيجيات في شبكات التواصل الأكثر فائدة لأعمالك.

1- فيسبوك

على الرغم من المستجدات والتغييرات التي تطرأ على لوغاريتمات الفيسبوك، وتقديم المحتوى وإيصاله إلى أعداد تقل بشكل مستمر، (فقط 1% – 2% من متابعيك يستلمون منشوراتك بطريقة عضوية طبيعية غير مدفوعةلا زال الفيسبوك وسيلة التواصل الاجتماعي التي تتمتع بأكبر عدد مستخدمين في العالم.

في الصورة شعار الفيسبوك : من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

الدراسة التالية المستمدة من موقع Statista أيضاً توضح الشعبية الكبيرة للفيسبوك عالمياً والنمو المتسارع في أعداد المستخدمين النشطين على الشبكة شهرياً.

على الرغم من أن الرسم البياني في حالة ارتفاع صريح وواضح، لتفهم مقدار النمو السريع الحاصل، سنتناول عدد المستخدمين على فيسبوك خلال الربع السنوي الأخير 2018 و الربع السنوي الثاني من عام 2019: 

العدد كان 2320 مليون مستخدم وأصبح  2414 مليون مستخدم نشط

في الصورة أعداد مستخدمي الفيسبوك النشطين شهرياً في العالم  من عام 2008 إلى 2019

أعداد مستخدمي الفيسبوك النشطين شهرياً في العالم من عام 2008 إلى 2019

مصدر الصورة: Statista

ولكون الـ Facebook مستخدماً من قبل العديد من الناس، يعتبر أداة فعالة لتحقيق المبيعات على الانترنت.

من خلال فيسبوك يمكنك التسويق للفعاليات التي تتعلق بأعمالك، تقديم محتوى هام لمتابعيك، وفتح قناة تقدم عبرها الدعم إلى العملاء و تحقق المبيعات.

هناك العديد من الخيارات لتعزيز استخدام هذه الشبكة، مثل إعلانات فيسبوك أو Facebook Ads – أداة الإعلانات على هذه الشبكة الاجتماعية –

لاستخدامها بالأسلوب الأكثر فائدة، من الضروري أن يكون لديك صفحة Fanpage ، بهذا الأسلوب، تكون الإعلانات متكاملة ومندمجة مع الـ timeline فتظهر لهم.

لكي تتمكن من الاستفادة كما يجب من الفيسبوك، مما لا غنى عنه أن تتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة على هذه الوسيلة الاجتماعية، سواء عند الإعلان أو غيرها، تعرف في هذا المقال على 11 خطأ قد يتم ارتكابه في الفيسبوك

2- انستقرام

يعتبر الانستقرام شبكة اجتماعية ديناميكية وتعتمد على الجانب المرئي في التسويق والإعلان، مما يتيح تفاعلك آنياً مع المستخدمين. باعتبار أنهم يشاهدون منتجاتك عملياً أثناء نشر الصورة أو الفيديو.

 

في الصورة انستقرام : من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

كما هو الحال في فيسبوك، فإن لوغاريتمية الانستقرام أيضاً عملت على تقليل النطاق الذي يتم تقديم المحتوى عبره.. لكن هذه الشبكة لا زالت من وسائل التواصل الأكثر أهمية للبزنس.

فيما يتعلق بالإعلانات، للانستقرام أداته الخاصة: Instagram Ads و تعتبر عظيمة لمَن يرغب في كسب جمهور أكبر.

3- توتير

تويتر شبكة تواصل اجتماعي أساسية خصوصاً لسكان الوطن العربي (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA) لمَن يرغب في التفاعل مع الجمهور بطريقة سريعة ومختصرة. وهذا لأنه بهذه الوسيلة يمكنك التواصل مع جمهورك بالقليل من الكلمات والمفيد منها، على قول المثل الشعبي: “خير الكلام ما قل ودل”

في الصورة تويتر: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

يمكنك على تويتير استخدام عدد محدد جداً من العناصر، يصل إلى 280 عنصر فقط.

بالإضافة إلى إمكانية نشر التغريدات tweets يمكن أيضاً نشر الصور، مشاركة روابط الفيديوهات وحتى الروابط التي تؤدي إلى صفحات خارجية. وهذا يسمح لك بالترويج والتسويق لقنوات أخرى أو صفحات بيع أخرى.

4- بينتريست

وسيلة التواصل هذه مخصصة لمشاركة الصور المفضلة. مع أنه ليس لديها الانتشار الواسع والنفوذ ذاته الذي تتمتع به وسائل التواصل الأخرى، إلا أن بينتريست يشكل مجتمعاً من الناس المتفاعلين مع بعض، وهو أساسي لبعض مجالات الأداء: التصميم، الديكور والعمارة.

في الصورة Pinterest: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

إحدى الطرق الرئيسية لاستخدام بينتيريست لجذب الحركة الشبكية هي إعداد board خاص، من خلاله يمكنك مشاركة انفوجرافيك، صور خاصة وحتى ادلة إرشادية وتوجيهية تشرح كيفية استخدام منتجاتك والخدمات التي تقدمها و تبيعها اونلاين.

يمكنك إدخال روابط ضمن المنشورات، وهذا يساعدك على توجيه المستخدمين إلى صفحات أخرى لأعمالك.

5- لينكيد إن

تم إطلاق وسيلة السوشيال ميديا هذه في عام 2003. تعتبر شبكة لينكيد إن شبكة اجتماعية مختلفة، فهي وسيلة اجتماعية تركز على الأغراض المهنية والاحترافية، فتركيزها منصبٌّ على فرص العمل و العاملين، وليس بالضرورة بيع منتَج أو خدمة.

في الصورة LinkedIn: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

على الرغم من هذا، كونها قناة تضم الأخصائيين في المجالات المختلفة، تعتبر لينكدإن قناة عظيمة لتسويق علامتك التجارية. بهذا تكسب المزيد من المرئية كمرجع في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك هذه الشبكة توسيع علاقاتك، وإقامة شبكة علاقات networking مع أشخاص يعتبرون مرجعاً في المجالات السوقية العديدة. وهنا يمكنك الاستثمار في الإعلانات الاستراتيجية على هذه الشبكة الاجتماعية.

5- يوتيوب

يعتبر يوتيوب وسيلة اجتماعية للفيديوهات تابعة لجوجل، وتضم أكثر من مليار مستخدم مسجل فيها. بالإضافة لذلك، يعتبر يوتيوب أيضاً من محركات البحث الهامة جداً، والذي يستخدمه الكثير من الناس للبحث عن المحتويات المتعددة.

في الصورة Youtube: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

بشكل يختلف عن وسائل التواصل الأخرى، يركز يوتيوب فقط على الفيديوهات، صيغة مفيدة وتجذب الكثير من اهتمام الناس لكونها أداة سهلة الاستخدام.

من خلال وجود قناة على يوتيوب، يمكن الترويج لمنتجاتك وجعلها تصل إلى أعداد أكبر من الناس، حيث تقوم بإعداد فيديوهات تلائم جمهورك، وتساعد الناس على حل مشكلات صغيرة يومية تتعلق بمجال الأداء.

6- سناب تشات

يعتبر سناب تشات من وسائل التواصل الاجتماعي الحاضرة بشكل قوي في البلدان العربية، على الرغم من الخصوصية التي تتمتع بها هذه الوسيلة في التواصل، إلا أنها لا تزال تشكل وسيلة مفضلة لدى الشباب العرب. والأعداد تدل على ذلك.

في الصورة SnabChat: من وسائل السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

من خلال الرسم البياني فيما يلي، نلاحظ تزايد أعداد مستخدمي السناب تشات على الانترنت، حيث كانت النسبة 8% من أصل العدد الإجمالي الخاضع للدراسة (الاستبيان) في ذلك العام (2247 شخص)، إلى 31% من العدد الإجمالي الخاضع للدراسة (3068 شخص). زيادة كبيرة. 

في الصورة تزايد أعداد مستخدمي سناب تشات في الدول العربية بين العاملين 2015 و 2017

تزايد أعداد مستخدمي سناب تشات في الدول العربية بين العاملين 2015 و 2017

مصدر الصورة: موقع Statista

ميزة هذه الوسيلة الاجتماعية هي أنه يمكنك مشاركة الصور والفيديوهات بحيث لا يتعدى 10 ثوان. يمكنك استخدام الوجوه التعبيرية التي تريد وكذلك النص الذي ترغب.

عند التفكير في استخدام السناب تشات للتسويق لأعمالك ومنتجاتك، مما لا غنى عنه أن تأخذ في الاعتبار المدة الزمنية هذه التي يمكنك نشر محتوى على امتدادها، لتكون موجزاً وهادفاً برسالتك التسويقية، وحاول دوماً التركيز على الأساليب والاستراتيجيات التي تكون على ذوق زبائنك وعاداتهم في التواصل عبر هذه الوسيلة الاجتماعية.

نصائح استراتيجية في السوشيال ميديا لزيادة المبيعات

باعتبار أنك أصبحت تعرف قليلاً عن كل وسيلة من وسائل التواصل، حان الوقت كي تتعرف على بعض النصائح التي تجعلك تستفيد من وسائل التواصل هذه. 

بالطبع كل شبكة اجتماعية لها جوانبها التي تميزها عن غيرها، لكن توجد بعض النصائح التي تعتبر مفيدة ومجدية من أجل جميع الشبكات والقنوات، وعن هذا سوف نتحدث الآن.

الفهرس
1- أنشئ محتوى مفيداً 2- ليكن لديك هوية مرئية واحدة في النشر 3- حدد وتيرة محددة للنشر 4- استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل 5- استخدم المجموعات والمجتمعات الافتراضية 6- حاول أن تستفيد من علاقاتك في مجال التجارة الالكترونية 7- تفاعل مع جمهورك

1- أنشئ محتوى مفيداً

في ظل وجود الكثير من المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت، من المهم إعداد محتوى مميز لجذب انتباه الجمهور.

قم بإعداد محتوى يكون هاماً للمستهلك في اللحظة التي يحتاج فيها إليه. قضاء الوقت كاملاً وأنت تحاول تحقيق المبيعات ربما لا يعتبر الاستراتيجية الأفضل.

يبحث الناس عن إجابات عبر الانترنت، وبالطبع يمكن أن يدخل الكثير من الأشخاص إلى وسائل التواصل لهذه الغاية.

قبل أن تحاول البيع، حاول أن تبحث عن الطريقة التي تجعلك تكسب جمهورك. وإحدى الطرق الفعالة التي تساعدك للوصول إلى هذه الغاية هي: استراتيجية التسويق بالمحتوى.

إذا كنت أنت المنتِج، يمكنك التفكير في إنشاء مدونة تتضمن العديد من المقالات والموضوعات التي تجيب على تساؤلات الجمهور وبالتالي يشكل هذا ميزة تنافسية لك تميزك عن غيرك ممَن يعمل في المجال ذاته.

المهم أن يتم تقديم معلومات حصرية وبشكل مستمر.

2- ليكن لديك هوية مرئية واحدة في النشر

من المهم جداً أن يكون لك حضور موحد على الإنترنت وطابع مميز جداً، وفريد بحيث يكوّن لك ما يشبه الهوية البصرية أو Visual Identity

بهذا عندما يصل أحد الناس إلى أحد حساباتك على السوشيال ميديا، سيتعرف بسهولة كبيرة عليك وعلى الماركة.

ينطبق ذلك أيضاً على الحالة الشكلية لصفحتك: استخدم الصور المؤثرة، التي يتم إعدادها كما يجب، والتي لها علاقة مباشرة بمنتَجك.

المنشورات التي تحتوي على صور و انفوجرافيك تشد انتباه الأشخاص، تسهل القراءة، وهامة لمجال تحسين محركات البحث SEO. 

3- حدد وتيرة محددة للنشر

يدخل الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم تقريباً، بالتأكيد يرغبون بقراءة منشورات جديدة.

لهذا السبب، تحدثنا عن أهمية أن يكون لديك حساب على كل وسيلة تواصل اجتماعي تشكل معنى وتعتبر مفيدة لجمهورك.

بالطبع يمكنك القيام بذلك، وننصحك بالنشر وفق وتيرة محددة، لكن إذا كنت تريد استخدام كافة القنوات، من المهم الانتباه إلى تواتر النشر.

نصيحة جيدة لك هي أن تقوم بتحضير رزنامة تحريرية أو تقويم تحريري Editorial Calendar، بهذا الأسلوب يمكنك أن تعرف كل ما تحتاج له لتخطط للمنشورات، وتقرر التواريخ والساعات التي سوف تنشر بها.

تذكّر أنه يمكنك الاستفادة من المحتوى نفسه في أكثر من وسيلة تواصل، وتقوم بإجراء بعض التعديلات فقط، وهذا يساعدك كثيراً على وضع المنشورات على كل وسيلة تواصل.

4- استخدم أدوات إدارة وسائل التواصل

لكي تتمتع باستراتيجية ناجحة في التسويق والنشر، من الضروري أن يكون لديك بروفايل على وسائل التواصل الرئيسية لمشاركة الروابط التي تتحدث عن المنتجات التي تسوق لها.

من الأساسي أن يكون لديك صفحة Fanpage، إذا كنت تبدأ للتو يمكنك البدء باليوتيوب، انستقرام وفيسبوك مثلا.

 بغض النظر عن الوسيلة التي تستخدم، وعدد حسابات السوشيال ميديا التي لديك، من المهم أن تستخدم أداة تساعدك على إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لديك، من هذه الأدوات نذكر: Hootsuite, Scup و SocialOomph.. الخ

من خلال الاعتماد على هذه الأدوات والمنصات، تستطيع مراقبة جميع المواطن التي يتم فيها ذكر علامتك التجارية أو الماركة، والإجابة على تساؤلات واستفسارات المستخدمين وجدولة المنشورات التي تريد نشرها.

إن أتمتة هذه العملية يوفر عليك الوقت ويجعلك تتجنب نسيان أمر ما أو استراتيجية محددة في صفحاتك.

5- استخدم المجموعات والمجتمعات الافتراضية

تضم المجموعات الافتراضية والمجتمعات الناس الذين لديهم اهتمامات مشتركة. بهذا الأسلوب، تعد هذه القنوات ممتازة للترويج لمنتجاتك والوصول إلى الشرائح المناسبة من جمهورك.

ابحث عن المجموعات التي تتعلق بالمنتَج الذي تريد بيعه، شارك في منتديات الحوار وحاول الإجابة على أكبر قدر من التساؤلات التي تتعلق بعلامتك التجارية.

لكن حاول أن تتجنب نشر رابط المبيعات بشكل متكرر في المنشورات التي تشاركها والتي لا تتعلق بمنتجاتك، أي من دون أن تقع في السياق الملائم.

هذا النوع من العمل يمكن أن يجذب انتباه الجمهور بطريقة سلبية، وقد يتم حذفك من المجموعة.

المثالي هو أن تقوم بإجراء حوار مع العميل المتوقع لأعمالك، تقييم المشكلات التي يعاني منها وكذلك الآلام التي يواجهها، وبعد ذلك تقدم له الحل، والذي يتمثل في منتجاتك وخدماتك.

كما يمكنك إنشاء المجتمعات الافتراضية الخاصة بك للإجابة على تساؤلات عملائك المحتملين والتفاعل معهم بشكل كبير.

6- حاول أن تستفيد من علاقاتك في مجال التجارة الالكترونية

التجارة الاجتماعية أو Social Commerce هو مفهوم نشأ عندما بدأ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مجال التجارة الإلكترونية للمنتجات والخدمات.

يشير هذا المفهوم أساساً إلى التكامل بين التجارة الالكترونيّة وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل متجر داخل فيسبوك f-commerce أو التويتر t-commerce على سبيل المثال.

هذا الارتباط يسمح بالبيع بشكل مباشر إلى المستهلك دون الحاجة إلى وسطاء.

لضمان أقصى استفادة من هذا النموذج، يمكنك دمج التجارة الاجتماعية مع صفحة المبيعات، وإدخال بعض الملحقات plugins في موقعك مثل أزرار الإعجاب Like والتوصية والتقييم. 

من المهم أن تعلم أن إجراء هذا النوع من التكامل والاندماج يحتاج عادة إلى وجود منتَج مادي.

7- تفاعل مع جمهورك

لا ينفع أبداً أن تضع الاستراتيجيات على وسائل التواصل، إذا لم يكن لديك أي جمهور يتحدث معك ويتفاعل مع ما تقدمه.

يعتبر التفاعل عبر وسائل السوشيال ميديا عملية ديناميكية و متواصلة، لهذا السبب، إذا كان لديك بروفايلات على وسائل التواصل ولا تجيب على التعليقات والتساؤلات أو الرسائل التي تأتي من جمهورك، قد تخسر بعض الزبائن بذلك.

إننا لا نقترح عليك أن تمضي اليوم كله وأنت تجيب على كل شيء، بل على الأقل حدد توقيتاً معيناً للقيام بذلك، وضع وتيرة معينة.

كما انه يمكنك التفكير في أساليب ووسائل تساعدك على الإبداع في التفاعل مع جمهورك على السوشيال ميديا لزيادة المبيعات ، وهي أن تستخدم قصص الانستقرام مثلا Stories ، لأن هذا يُظهر لجمهورك أنك تهتم كثيراً لجذب انتباههم للتفاعل مع أعمالك والماركة التجارية لديك

خاتمة

كما رأيت في هذا المقال، يمكنك بذكاء أن تستخدم حسابات السوشيال ميديا لزيادة المبيعات وزيادة أعداد المعجبين والزبائن.

كل وسيلة تواصل ولها خصائصها المميزة والمعينة، ولهذا السبب من المهم جداً أن تفهم جميع هذه الوسائل، لتستفيد من هذه الوسائل والقنوات بشكل مميز.

والآن ما يهمنا هو رأيك!!

جرب اتباع هذه النصائح و سينعكس ذلك إيجاباً على مبيعاتك.

إذا كانت لديك أية تجربة مسبقة في هذا المجال، يمكن أن تشاركها معنا وتشاركنا برأيك عبر مساحة التعليقات.

حظاً موفقاً وإلى اللقاء في منشور آخر وتدوينة أخرى!

السلام عليكم!

*تم نشر هذا النص أساساً في شهر كانون الثاني / يناير عام 2014 ؛ وتم تحديثه، ليقدم المعلومات الشاملة والأكثر دقة.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط - الكوكيز (cookies) لتحسين تجربة التصفح لديك.‎‎