تعلّم كيف تسوّق لنشاطك التجاري بإبداع عبر السوشيال ميديا

تعلّم كيف تسوّق لنشاطك التجاري بإبداع عبر السوشيال ميديا

تعلم كيف تزيد شهرة وسمعة أعمالك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحتل الصدارة!

إذا كنت تجتهد على علامتك التجارية، إذاً من المهم العمل على موضوع التسويق. وإحدى الأماكن المثلى التي تساعدك على الوصول إلى عدد أكبر من الناس هي الشبكات الاجتماعية أو Social Media. لهذا سوف نتحدث في هذه المقالة عن طرق تسويق الماركة على وسائل التواصل !

إذا كنت تعاني من صعوبات أو لا تعرف كيف تجذب جمهوراً كبيراً وجديداً ليتعرف على نشاطك التجاري، فإن هذا المقال هو من أجلك!

لم يعد استخدام وسائل التواصل أو social media مقتصراً فقط على فيسبوك، انستقرام أو تويتر، بل هناك قنوات أخرى مثل يوتيوب، بينترست، سناب تشات… هي مفيدة جداً لإيصال علامتك التجارية إلى جمهور أكبر و أوسع!

بمَ يفيدك تسويق الماركة على وسائل التواصل ؟

عندما تعرف كيف تسوق لذاتك و لعملك التجاري، تتقدم عن المنافسين وتتفوق عليهم!

طريقة تسويق الماركة على وسائل التواصل

لا ينفع أبداً نشر المحتويات عبر السوشيال ميديا والشعور بأن كل شيء على ما يرام! بل يجب أن يتم ذلك وفق تخطيط منظّم والانتباه إلى كافة التفاصيل.

1- خطط للمحتوى كأول خطوة لتسويق ماركتك على الانترنت

إن التخطيط والتنظيم نقاط جوهرية لحضور جيد وفعال على وسائل التواصل اونلاين. ما يساعدك في ذلك هو وجود تقويم يتضمن المحتويات التي تريد نشرها و موعد مقترح للنشر.

اختر الموضوعات التي تتعلق بمجال عملك وفكّر في طرق معالجة هذه المواضيع وشرحها.

تذكّر أن ذلك يحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار اهتمامات جمهورك، و تحدد الصيغ المتاحة لتقديم ذلك المحتوى عبر كل وسيلة من وسائل التواصل.

2- أكّد على أهمية علامتك الشخصية

حتى تحافظ على اهتمام جمهورك بعلامتك التجارية يجب أن تستمر في تقديم كل ما هو مفيد لهم. وحتى تفعل ذلك يجب أن تراقب الموضوعات التي تعتبر هامة لهم، تلك الموضوعات التي تشدهم.

هناك أدوات على الانترنت تساعدك في التعرف على مثل هذه الاتجاهات والميول، منها الأداة Google Trends أو مؤشرات جوجل :

 في الصورة مربع نصي من الصفحة الرئيسية على جوجل تريندز

جوجل تريندز أداة للتعرف على المحتوى وهذا يساعد على التسويق الشخصي للعلامة التجارية

مصدر الصورة: موقع Google Trends

و Trending Topics على تويتر:

في الصورة أمثلة على الموضوعات التي تحتل الصدارة في البحث اليوم في السعودية

استخدام Top Trending Topics على تويتر للتعرف على اتجاهات الناس

مصدر الصورة: موقع Topic Trends on Twitter

من ناحية أخرى، عندما تتحدث عن موضوعات تهم الناس، يتحسّن معدل ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث في جوجل (SEO).

3- انتبه إلى تصميم المنشورات

لا ينفع أبداً أن تتحدث عن موضوعات تهم جمهورك إذا لم تعلم كيف تقدم مثل هذه الموضوعات لهم.

من جراء التقدم التكنولوجي الحاصل، من الطبيعي أن نجد ازدياداً في اهتمامات الناس بالمحتوى المنشور عبر الوسط الرقمي، وحتى فيما يتعلق بالصور التي يتم عرضها ضمن المحتوى المكتوب.

يجب أن تعرف كيف تختار الصور التي تلائم صفات وخصوصيات كل وسيلة من وسائل التواصل، بحيث تلفت كل صورة انتباه المستخدمين، الزبائن، توضّح لهم أكثر مضمون النص، وتسهّل عليك مهمة نقل الرسالة لهم.

يشمل التصميم أيضاً الناحية المرئية لصفحة المحتوى: أنماط الخط المستخدمة، حجمه، الألوان…

ويمتد ليشمل أيضاً المظهر العام للصفحة: بحيث يقدم بيئة مريحة للمستخدم تساعده على قراءة المعلومات بسلاسة: من خلال تقسيم النص إلى مقاطع وفقرات صغيرة.

إذا كنت تفكر في إعداد منشورات مسلية وتحتوي على ميمات انترنت يمكنك الاعتماد على تويتر. أما إذا كان المحتوى الذي تريد نشره يعتمد على الصور بشكل كبير، إذاً يمكنك استخدام الانستقرام!

4- مخاطبة الجمهور بشكل ودود و لطيف

من المفيد التذكير بأن التودد من العميل واللطف في الحديث معه يشكل كل الاختلاف، هو العملة الرابحة في يد رائد الأعمال الناجح!

ركّز على انتقاء الأساليب التي تؤدي إلى إعجاب العميل أو الزبون بك. حاول التحدث معه بالأسلوب الذي هو معتاد عليه ضمن كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي!

إذا كان جمهورك يحب العبارات القصيرة ويعتبر عملياً، لا تطيل عليه، بل فاجأه بنص قصير ويوصل إلى النقطة من دون إطالة. إذا دلت أبحاثك على أن جمهورك يميل إلى استعمال لفظة عامية محددة بشكل كبير أثناء التعبير عن أمر ما، ليس هناك أذكى من استعمالك لذات الكلمة في منشورك تعرضها مع صورة من إبداعك وبأسلوب تصميمي ملفت للانتباه!

إذا كان جمهورك معتاد على إلقاء تحية معينة، فاجئه بها أثناء نشر المحتوى! احرص على أن يكون أسلوبك لطيفاً ولبقاً وقريباً من القلب كما يُقال!

5- إقامة شراكات في مجال عملك يساعدك على تسويق ماركتك التجارية

حاول أن تعثر على الشركات، العلامات التجارية والمنتجات التي تحسّن تجربة الزبون لديك! فكّر في إقامة تسويق تعاوني مع شركات وماركات تعتبر مرجعاً كبيراً في السوق!

إن إقامة هذا النوع من الاستراتيجيات التعاونية يزيد أهمية علامتك التجارية في السوق، ويجلب لك المزيد من الجمهور والزبائن المحتملين.

فكّر أيضاً في الاعتماد على الأشخاص المشهورين في السوق، الأشخاص القادرين على التأثير بشكل كبير في قرارات الجمهور العاشق لهم، نعني: المؤثرين الرقميين Digital Influencers، إذا كنت تريد حقاً تسويق عملك التجاري على وسائل التواصل قم بدعوة أحد المؤثرين وأعقد اتفاقاً معه، بحيث يسوّق لأحد منتجاتك أو ينصح جمهوره المتابع بها.

 في الصورة صورة للمؤثرة الرقمية تيم الفلاسي

المؤثرة الرقمية “تيم الفلاسي” مثال على المؤثرين الرقميين

مصدر الصورة: انستقرام المؤثرة “تيم الفلاسي”

ممارسات يجب الامتناع عنها إذا كنت تريد التسويق لعملك التجاري

1- عدم الرد على المستخدمين والجمهور

يجب أن تبذل قصارى جهدك كيلا تتسبب في خيبة أمل الجمهور المتابع لك! إذا ظهر أي سؤال أو تعليق من أحد الزبائن أو المستخدمين بجب أن تجيب عليه.

فكّر في أن ذلك الشخص قد دخل مهتماً إلى صفحة موقعك، بغض النظر عن وسيلة التواصل المستخدمة، ولفت نظره ما تنشره، استفاد، ظهرت أمامه مجموعة من التساؤلات، و يرغب بالتأكيد في أن يجد لها إجابة، فإذا قابلت أنت ذلك بعدم الاكتراث أو الاهتمام، سوف تسبب خيبة أمل كبيرة له وسيتوقف عن متابعتك أو الوثوق بك!

حتى لو لم يحمل تعليق المستخدم أي تساؤل، وكتب لك عبارة شكر أو إعجاب بالمحتوى، يجب أن ترد على ذلك، بأي أسلوب كان، وإن كان بكلمة أو وجوه تعبيرية (إيموجي).

2- نشر محتويات مسيئة أو تهاجم الجمهور

كما تحدثنا سابقاً، يجب أن تتعرف بشكل جيد على خصائص جمهورك وصفاته، بهذا تتعرف على ما يمكن الحديث عنه، وما لا يجب الإشارة إليه بتاتاً.

لا تحاول نشر أي محتوى عدائي أو يتسبب بغضب الجمهور.

مثال عن مثل هذا المحتوى الذي يجب تفاديه: المحتوى السياسي! من المعلوم أن الرهان على السياسة هو رهان خاسر! ويخرّب الكثير من الصداقات ويؤدي إلى مشاجرات حادة.

لا تفكر أبداً في الحديث عن رأيك السياسي عبر وسائل التواصل إذا كنت تريد حقاً تسويق شركتك على وسائل التواصل وكسب المزيد من الجمهور والشهرة لأعمالك، تذكّر أنك تتواجد على السوشيال ميديا لغرض محدد: وهو الارتقاء بأعمالك التجارية وتعظيم أرباحك!

3- الخلط بين حياتك الشخصية وأعمالك التجارية على نفس الحساب

لقد تحدثتُ في الفقرة السابقة عن أنك متواجد على السوشيال ميديا من خلال حسابات الأعمال: لأنك تريد العمل والتسويق لماركتك، صحيح؟ إذاً لا داعٍ أبداً لأن تخلط الأمور، وتنشر صورة لك وأنت جالس على الشاطئ أو في الحديقة في يوم جمعة هادئ على ذات الحساب الذي تستخدمه لأعمالك، اتفقنا؟

حتى تسوّق وتروّج جيداً لعلامتكَ التجارية، يجب أن تنشر عبر حساباتك على السوشيال ميديا للأعمال: كل ما يشير بوضوح لأعمالك.

4- عدم الانتباه إلى موضوع: الجودة × الكمية ، والموازنة بينهما

كما يقول المثل الشعبي: “كل ما زاد عن حده قلب لضدّه”، يجب أن تحرص حرصاً شديداً على عدم نشر الكثير من المحتوى بحيث يكون ذلك على حساب الجودة والنوعية والفائدة quality.

إن عدم الانتباه إلى مثل هذه الأمور يشكل خطأ فادحاً يمكن أن يجعلك تخسر الكثير من عشاق علامتك التجارية وفقدان ثقتهم.

لكن إذا نشرت محتوى يومياً على سبيل المثال، ولم يكن ذلك المحتوى مفيداً، من الأفضل أن تحدد وتيرة نشر أقل من ذلك مقابل نشر موضوعات ومعلومات مفيدة للجمهور تساعدهم على حل مشكلاتهم والتقدم في مسيرة الشراء  ليكونوا مستعدين أكثر لشراء منتَجك.

في الختام

استخدام هذه النصائح وابدأ بتسويق علامتك التجارية على وسائل التواصل وإيصال اسمك إلى مكان أبعد وآفاق أوسع!

حتى تحقق ذلك، من الضروري أن تتجنب الوقوع في فخ الممارسات السلبية التي ذكرناها أيضاً.

إذا كانت لديك أية خبرة سابقة في مجال التسويق للعلامات التجارية أو رأي في هذا المجال، يمكنك أن تحدثنا عنه من خلال مساحة التعليقات في الأسفل!

نتمنى أن يكون هذا المنشور قد نال إعجابك! حظاً طيباً

وإلى اللقاء في منشور آخر و تدوينة أخرى

السلام عليكم!

Nosso site utiliza cookies para melhorar sua experiência de navegação.