ما هو التسويق التعاوني co-marketing ؟ وما هي المزايا التي تحققها هذه الاستراتيجية لأعمالك التجارية؟

ما هو التسويق التعاوني co-marketing ؟ وما هي المزايا التي تحققها هذه الاستراتيجية لأعمالك التجارية؟

تعلم كيف تعثر على الشركاء الملائمين لأعمالك وافتح عليك أبواباً لا حد لها من الفرص!!

هل سمعت بالمثل الشعبي القائل: (يد واحدة لا يمكنها التصفيق)!! 😉

إذا كنت قد سمعت بهذا المثل من قبل، يجب أن تعلم أن هذا المثل يمتد بحيث يتجاوز العلاقات الشخصية ، ويتلاءم بشكل ممتاز مع الحياة المهنية.

وهنا لا نعني فقط المهنة، بل يمتد الموضوع أيضاً ليشمل العلاقات التجارية، والتي يتم بناؤها بواسطة شركة واحدة أو عدة شركات.

في السوق الرقمية، يمكن توسيع هذا المثل أكثر، خصوصاً عند التفكير في الشراكات التجارية.

من بين العديد من الاستراتيجيات التي تهدف إلى تقريب علامتين تجاريتين نذكر مفهوم التسويق التعاوني co-marketing  والذي شهد تألقاً وحيزاً خاصاً، بسبب هدفه في توسيع الترويج والتسويق لعمل تجاري إلى جماهير أخرى!

بالنسبة إلى رائد أعمال رقمي ، من الجوهري أن تتعرف على العديد من الطرق التي تزيد من معدل وصول علامتك التجارية.

في حال كان ذلك هدفك، تعرف فيما يلي على نصائحنا التي يمكن أن تساعدك في العثور على شركاء جيدين لتطبيق الاستراتيجيات في مجال التسويق التعاوني co-marketing في أعمالك التجارية.

سوف نتعرف في هذه التدوينة على النقاط التالية:

الفهرس
  1. تعرف على مفهوم التسويق التعاوني co-marketing
  2. كيف يتم العثور على شركاء لإقامة التسويق التضامني co-marketing ؟
  3. مزايا التسويق التعاوني
  4. كيف يتم إعداد استراتيجية في التسويق التعاوني co-marketing ؟

تعرف على مفهوم التسويق التعاوني co-marketing

يتضح من الاسم أن التسويق التعاوني أو كما يُدعى التسويق التضامني co-marketing  هو اتحاد بين استراتيجيات التسويق لعلامتينِ تجاريتين، بهدف إعداد منتجات والتسويق لها، وكذلك خدمات أو محتويات تعد مفيدة من أجل جمهور ما بشكل عام.

أي إنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التسويقية التي يتم مشاركتها بين شركتين بهدف الوصول إلى جمهور يتمتع بخصائص تعريفية مشتركة بين الشركتين، ولسبب ما، لا يعرف العلامتين التجاريتين.

لتوضيح الأمر أكثر، سوف نقدم مثالاً:

لدينا شركة McDonald’s وهي شبكة مطاعم معروفة على المستوى العالمي بوجباتها السريعة. بالإضافة إلى تقديم الهامبرغر، تستثمر أيضاً في أنواع أخرى من الأغذية مثل المثلجات.

على الرغم من جميع هذا النجاح، بهدف الوصول إلى جمهور عام أكبر، ويحب الحلويات المختلفة بدلاً من تناول المثلجات فقط، عقدت شركة McDonald’s شراكات مع مصانع للشوكولا أيضاً.

واليوم، من بين الأصناف والمذاقات المتنوعة، نذكر حلوى (McFlurry) وهي الحلوى التي يمكنك شراؤها من أي مكان في العالم – يمكن العثور على خيار (M&M’s) الشهيرة أي قطع الحلوى الصغيرة بالشوكولا، وهي علامة تجارية مشهورة ومعروفة في هذا المجال.

ما الذي يوجد كقاسم مشترك بين هاتين الشركتين؟

الشركتان تعودان إلى قطاع الغذاء، ولها خيارات حلويات لجمهورها. وهذا يعني أن الناس الذين يستهلكون المنتجات التابعة للعلامتين التجاريتين يبحثون عن منتجات مماثلة: حلويات ليتم تذوقها والاستمتاع بها بعد وجبة معينة.

إذاً، في استراتيجية التسويق التعاوني co-marketing ، اجتمعت الشركتان McDonald’s و M&M’s لإعداد هذه الحلوى الفريدة لهم، والتي وصلت إلى الجمهورَين، ولا تزال تتوسع في الترويج وتزداد أرباح العلامتين معاً.

كيف يتم العثور على شركاء لإقامة التسويق التضامني co-marketing ؟

بالطبع يعتبر التسويق التعاوني أداة تحقق الكثير من المزايا للأعمال التجارية (سوف نتحدث  أكثر عن ذلك في هذا النص)، ولكن ربما تتساءل:

كيف يمكنني العثور على العلامات التجارية الملائمة لإقامة هذا النوع من الشراكات؟” 😟

في حال فكرتَ أنه لا يمكنك الاتحاد مع أية شركة كانت فقط لتوسيع وصول علامتك التجارية، يمكننا أن نقول لك أنك على صواب!!

عند البحث عن شركاء لإقامة التسويق التعاوني co-marketing تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار العوامل التالية:

1- الجمهور الهدف target audience

تأكد من أن جمهور الشركة الشريكة يتمتع بخصائص مماثلة لجمهورك.

لا ينفع الأمر أبداً إقامة أعمال التسويق التعاوني collaborate marketing مع شركة تتحدث إلى جمهور يختلف تماماً عن جمهورك.

في هذه الحالة، قد لا يكون هناك أي اهتمام بما لديك لتقديمه.

لا تعقد شراكات مع أي أحد فقط لأن هذا الشخص لديه جمهور أكبر من جمهورك.

2- سلطة العلامة التجارية online authority

اختر شركاء بحيث يُعتبَرون مراجع في المجالات التي تعمل فيها.

إذا كان هدفك هو الوصول إلى جمهور متفاعل، من المهم أن تكون العلامة التجارية التي ترغب في إقامة التسويق التعاوني co-marketing معها معروفة!

تزداد أهمية هذه النقطة أكثر إذا كان نوع الاستراتيجية التي تستخدمونها هي إعداد المحتوى content creation.

في المحصلة، يصبح أسهل بكثير التحدث مع جمهور يتابع ويؤمن بما تقوله الشركة.

3- المنتَج أو المحتوى الذي يتم تقديمه

وضح بشكل جيد نوع المنتَج أو المحتوى الذي سوف تقدمه، وافهم جيداً ما سوف يقدمه الشخص الآخر بالمقابل.

إن استراتيجية منظمة جداً في مجال التسويق التضامني collaborate marketing هي تلك الاستراتيجية التي يكون فيها إعداد المحتوى مستاوٍ من أجل الطرفين.

فلن تحتاج إلى وجود شريك لا يتعاون معك في الإجراءات التسويقية المخطط لها، وكذلك شخصاً يترك لك كامل العمل لتقوم به أنت.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن ما يقدمه الشريك يخضع للمعايير ذاتها التي تخضع لها أنت من ناحية الجودة والنوعية quality !!

هكذا، تتجنب حصول جمهورك على أي محتوى سيء، ولا يعتبر معتاداً على تلقيه، وأيضاً تتجنب أن يتم إرفاق اسمك بمنتَج أو محتوى يعاني من جودة منخفضة.

4- التواصل

إن إعداد الاستراتيجيات التسويقية لشركة ما تحتوي على الكثير من الموظفين يعتبر أمراً يضم الكثير من المحادثات لكي يتم إعداد كل شيء بالطريقة التي كنت تخطط لها.

تخيل، أنه يتوجب عليك الاتصال مع أشخاص غير متواجدين في محيطك اليومي!!

في كل مرة تبحث فيها عن علامات تجارية جديدة لإقامة شراكات، احرص على أن يكون التواصل واضحاً.

إذا لاحظت منذ البداية صعوبة في التحدث مع الشريك، فكر بشكل أفضل إذا كنت ترغب حقاً في اتباع استراتيجية التسويق التعاوني co-marketing .

كلما كان التواصل أصعب، كلما كان معقداً أكثر تحديد الإجراءات التي سوف تقومون بها معاً. بهذا تحتاج إلى المزيد من الوقت الذي سوف تستهلكه لإعداد المنتَج أو المحتويات والترويج لها.

5- معرفة السوق

تأكد من أن الأشخاص الذين ترغب في أن تعقد معهم التسويق التعاوني co-marketing يعرفون جيداً سوقهم، وكذلك السوق الذي تعمل فيه أنت.

من المهم أن تقدم لهم أفكاراً يمكن استخدامها من قبل شركة أخرى، بالمثل يمكنها هي تقديم حلول ممكنة لك.

عندما يعلم الطرفان بشكل جيد المجالات التي سوف تتأثر بالإجراءات التسويقية للعلامتين التجاريتين، يصبح أسهل بكثير العثور على الاستراتيجيات الترويجية التي تعتبر صائبة حقاً.

مزايا التسويق التعاوني collaborate marketing

والآن بعد أن أدركتَ كيف تعثر على شركاء جيدين لإقامة التسويق التضامني ، سوف تتعرف على المزايا الرئيسية لهذه الاستراتيجية:

1- المزيد من الوصول

إن كل استراتيجية في مجال التسويق تهدف إلى الترويج والتسويق لعملك التجاري.

اعتباراً من اللحظة التي تتحد فيها مع علامة تجارية أخرى للتفكير في إجراءات تسويقية مشتركة، إذا طبق الطرفان بالشكل الصحيح ما تم التخطيط له، سوف يكون الترويج للنشاطين التجاريّين أكبر.

إذا قمت بعقد التسويق التعاوني مع شركات تكمّل منتجاتك أو المحتويات، يمكنك أن تجعل جمهورك يتعرف على الحلول التي يقدمونها، وبالأسلوب نفسه يتعرف عليك الجمهور الخاص بهم.

2- الوصول إلى جمهور جديد

إن هذه الميزة تكمل الميزة الأولى.

من خلال الوصول بشكل أكبر، تلقائياً، يتعرف عليك أناس أكثر ويتعرفون على علامتك التجارية. و من المحتمل أن يكون القسم الأكبر من  جمهور الشركة التي تقيم معها الشراكة لا يعرفونك بعد!

اعتباراً من اللحظة التي تخططون فيها معاً لأعمال الترويج التي تتعلق بالمنتجات والخدمات، تصل الشركتان إلى جمهور لم تعرفه من قبل ولم تصل له.

قد يلاحظ الناس الذين لم يسمعوا مطلقاً عن عملك التجاري، أنه لديك الحل على أمر يحتاجونه ولم يعلموا أين يبحثون عنه.

كلما زاد عدد الناس الذين يهتمون بما تقدمه، كلما زادت الفرص أمامك لزيادة المبيعات.

3- الاعتراف بك كسلطة في المجال authority

عند إقامة التسويق التعاوني co-marketing مع علامات تجارية معروفة ومشهورة في السوق، يمكن أن تظهر كمرْجِع في الموضوع الذي تتحدث عنه.

إذا قام الناس بشراكات معك، فهذا لأنهم يعتقدون أنك سلطة  authority في القطاع السوقي الذي تعمل فيه.

وهذا أمر هام من أجل جمهورك، الذي يلاحظ أن ما تقدمه يتمتع بقيمة كبيرة، وأيضاً هام من أجل السوق، والذي يعترف بك كأخصائي في المجال.

4- ذكرك في مواقع أخرى

في الفقرة السابقة، تحدثنا عن أهمية أن يتم رؤيتك كمرجع من أجل جمهورك، وأيضاً من أجل سوقك.

لكن على الرغم من ذلك، من المهم جداً أن تلاحظ محركات البحث search engines أن عملك التجاري هو العمل الأكثر طلباً في قطاعك السوقي.

في كل مرة يتم فيها ذكرك في مدونات تعود إلى أناس آخرين، فإن محركات البحث مثل جوجل، تلاحظ أن المحتوى الذي تقدمه شامل وهام من أجل السوق.

وهذا يعتبر استراتيجية عظيمة في مجال تحسين تقنيات البحث (سيو)، والذي يمكن أن يساعدك على الظهور في النتائج الأولى للبحث باستخدام الكلمات الرئيسية keywords.

5- اقتسام التكاليف والعمل

اعتماداً على الاستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها، ربما يكون هناك بعض التكاليف التي سوف تحتاج إلى بذلها، بشكل أساسي، إذا فكرنا في إعداد إعلان ممول أو مشروع جديد.

عند إقامة التسويق التعاوني ، يمكن -بل يجب- أن يتم اقتسام هذه التكاليف بين الشركتين معاً.

لكن، بالإضافة إلى اقتسام التكاليف، فكر في استراتيجية لإعداد كتاب رقمي يتعلق بالسوق الذي تعمل فيه على سبيل المثال.

لكي يكون المحتوى شاملاً، سوف تحتاج بالتأكيد إلى إعطاء نفسك الوقت بشكل كافٍ أثناء الكتابة.

في حال كان لديك شريك، يمكنك اقتسام العمل معه، مما يجعل الطرفين يصرفان أقل على إعداد الكتاب الرقمي.

بالإضافة إلى ذلك، ربما يكون لديكم المزيد من المعلومات بشكل أكبر مما لو كنتما تكتبان بشكل منفرد. في المحصلة، إن المحتوى الآخر سوف يتضمن لمحة عن السوق وبالتالي يمكنه تكميل أفكارك.

كيف يتم إعداد استراتيجية في التسويق التعاوني co-marketing ؟

بعد العثور على شركاء جدد وفهم مزايا التسويق التعاوني، إذا كنت لا تستخدم بعد هذه الاستراتيجية، ربما تتساءل:

“كيف أقوم بإعداد استراتيجية في التسويق التعاوني co-marketing ؟”

توجد العديد من الطرق للقيام بذلك، لكن هناك بعض الخطوات التي تعد جوهرية لأي إجراء عندما يُراد إجراؤه وتنفيذه مع أناس آخرين. من الأمثلة على ذلك:

1- ليكن لديك هدف: لا تقترح أي فكرة لشراكة إذا لم تعلم ما الذي تريد الوصول له من خلالها؛

2- خطط لأعمالك و إجراءاتِك: فكر في صيغة المحتوى أو المنتَج الذي ترغب في إعداده، وأرسم الخطوات قبل أن تقوم باقتراح تسويق تعاوني على الشركاء؛

3- اختر شركاءَك بشكل جيد: بعد أن تدرك ما الذي تريد الوصول إليه، و نوع المواد التي تريد الترويج لها، فكّر في الشركاء الذين يمكنهم المساهمة بشكل إيجابي من خلال أفكارهم، و يمكنهم أيضاً الاستفادة من الإجراءات التي يتم التخطيط لها؛

4- فكر في العميل النمطي الملائم لأعمالك persona: لا تترك إطلاقاً العميل جانباً وتفكر فيه فيما بعد. فكر دوماً فيما يحتاج له، وفي الجوانب التي يمكن أن تضيف من خلالها قيمة value إلى خبرة الجمهور لديك؛

5- حافظ على قيمك: لا تقم أبداً بأية استراتيجية في التسويق التعاوني co-marketing مع أية علامة تجارية أخرى تتنافى مع القيم السائدة في شركتك. احمل دوماً في ذهنك الصورة التي ترغب في تمريرها ونقلها إلى جمهورك؛

6- قسّم الإجراءات التسويقية: لا تقم بكل شيء دفعة واحدة. قسّم جميع الإجراءات في استراتيجيتك بطريقة متساوية لكي تكون هذه القسمة عادلة من أجلك ومن أجل الشركة التي تُقيم معها الشراكة؛

7- قيّم نتائجك: بعد أن تعمل الاستراتيجيات التي قمتم باختيارها، قيّم نتائج أعمالك لكي تتأكد من أن كل ما تم التخطيط له يحقق النتائج والعائد المرجو منه.

هل علمتَ أنه بالإضافة إلى الشراكات التي يمكنك إقامتها مع شركات أخرى على شكل co-marketing ، يمكنك أيضاً إعداد استراتيجيات تسويقية مع المؤثرين الرقميين digital influencers ؟

ما رأيك في هذا الموضوع؟ يمكنك التعبير عما يجول في ذهنك عبر مساحة التعليقات!! 😃

إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر!

السلام عليكم!

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط - الكوكيز (cookies) لتحسين تجربة التصفح لديك.‎‎